ديوان‮ ‬‮ ‬‮رفــ الحصانة ــع ‬

2005-08-30

حو ل ‬تصريحات السيد السنوسي


رسالة‮ ‬موجهة‮ ‬لـ‮ ‬‮(‬المؤتمر‮ ‬الليبي‮ ‬للأمازيغية‮)‬‮ ‬و‮ ‬‮(‬مؤسسة‮ ‬تاوالت‮ )‬‮ ‮ ‬و‮ ‬‬السيد‮ ‬محمد‮ ‬السنوسي

----------------

السادة أعضاء هيئتي الإدارة في (المؤتمر الليبي للأمازيغية) وفي (مؤسسة تاوالت) ، بعد التحية.

لقد لفت إنتباهنا ما نقلتم --بإنتقاء وخفة-- من تصريحات السيد محمد السنوسي في مقابلته مع مجلة (الحقيقة) في مايو السابق؛ تحديدا، المقتطفات المعلقة على المسامير التالية

في موقع تاوالت

في موقع المؤتمر الليبي للأمازيغية

وما إستغربنا في نشركم لهذه المواد، بالإضافة إلى إنتقائيته، أنه أتى على شكل إعلاني غير موضوعي، حيث أنكم إقتطعتم رد السيد السنوسي على سؤال من عدة أسئلة، ورميتوه علينا بدون تقديم كاف، وبدون إختصار السياق الأصلي، ولا حتى مجرد تعريف بالمتحدث وكيف ترون محله من الإعراب. ولا شك أن من حقكم إنتهاز الفرص الموالية أيديولوجيا، حتى لو تم ذلك بأسلوب التلويح بالمقولات والشعارات.

لكن ما لفت رؤوسنا بأقوى شكل، بل أذهلنا وفلفص رقابنا، هو تجاهلكم الكامل لما صرح به السيد السنوسي فيما بعد حول أصول الشعب الليبي، حسب النص المنقول في بعض براريك الغضب عن موقع (إيلاف)، وهو كما يلي:

{القذافي} لا يمثل إلا نفسه ولا يمثل الأصول والعادات والتقاليد التي تعود عليها الشعب العربي الليبي المسلم الذي تعود كل جذوره إلى بني هلا وبني تميم من نجد في الجزيرة العربية.

الأصل في موقع (ليبيا المستقبل)

فأسمحوا لنا بالسؤال يا سادة، على أمل أن نغنم بتوضيحاتكم في أقرب فرصة.

لماذا قفزتم لنشر التصريح الأول وركلتم الأزرق على الثاني؟

ماذا حدث، بعد أن كان السيد السنوسي غنيا عن التعريف، وأقواله جديرة بالنقل؟ عندما قال كليمتين على المقاس، لا قصرتوا ولا أخرتوا، مشيتوا سليتوهن من شكارة. والآن، كلمات السيد السنوسي الجديدة لاتحرك فيكم ساكنا، ولا حتى لطلب التوضيح؟ الحقيقة، توقعنا أن تهبوا في إحدى حملاتكم--النضالية طبعا-- ولكن خيبتوا ظننا هذه المرة. ياكم لاباس ياجماعة؟

وإلى السيد السنوسي:

هل قلت مانشر على لسانك في مجلة (الحقيقة) وفي موقع (إيلاف)؟

إن صح نقل الطرفين، فكيف تفسر هذه الشقلبّة الفكرية التي طرأت عليك بين التصريحين؟ ياك حتى أنت لاباس؟ وإن لم يصح النقل، فلماذا لم تنشر أي تصحيح؟ نرجوكم أن تتفضلوا بالرد والتوضيح، وربما من الأفضل أن تنشر توضيحا عاما في جميع براريك الغضب التي نقلت خبر (إيلاف). وشكرا.

ضمير مستتر
عضو معشش، منظومة العقول الليبية الفوق أرضية (علفا)


2005-08-19

تصحيح‮ ‬صحيفة‮ (‬ليبيا‮ ‬اليوم‮)‬


السيد سليمان دوغة، رئيس تحرير صحيفة (ليبيا اليوم)، بعد التحية.

أود أن ألفت إنتباهكم إلى عنوان باطل يطلب التصحيح في صدر عدد اليوم (التاسع عشر من أغسطس) من صحيفتكم، وهو العنوان التالي:

تأكيدا للسبق الصحفي الذي حققته (ليبيا اليوم):...

حسب زعمكم، السبق الصحفي هو إنفراد صحيفتكم بنشر خبر حول زيارة السناتور ريتشارد لوغر لليبيا، وهو الخبر الذي نشرتوه أمس (الثامن عشر من الشهر).

أولا، من الواضح أن صياغة العنوان أعلاه تخدم غرضين في آن واحد، الإعلام والدعاية الذاتية. لاشك أن بعض الدعاية الذاتية تعد مشروعة ومقبولة، خاصة في مجال شديد التنافس والتسابق. ولكن في مجال الإعلام بالذات، لا زالت الصحة تحتل المرتبة الأولى، وفي هذا العصر، الدعاية التي تبنى على خطأ أو باطل يكون لها نتائج سلبية وتصبح دعاية ذاتية مضادة، وهي أعتى أعداء المصداقية.

أعلمكم أن صحيفتكم، حسب المعلومات المتاحة لعامة الناس، لم تسبق ولم تنفرد في نشر خبر زيارة لوغار لليبيا. موقع (صوت أمريكا) سبقكم بيوم ونشر المعلومات عن زيارة لوغار لليبيا في السابع عشر من الشهر على العنوان التالي:

http://www.voanews.com/english/2005-08-17-voa55.cfm

بعد التأكد من خطأكم، نتمنى أن تقوموا بالواجب وتعلنوا عن تصحيحه للقراء بوضوح.

وفي المستقبل، أنصحكم بالبحث عن المعلومات بالطرق العصرية المستقلة أولا، وربما يغنيكم ذلك عن المصادر التي وصفتوها بأنها (دبلوماسية) (غربية) (رفيعة المستوى) و(قريبة من الجانب الأمريكي).


التسميات:

2005-08-18

عجبي‮ ‬على‮ ‬حرفين ‬‮



قناة‮ ‬الجزيرة‮ ‬أطفحت‮ ‬كأسي‮... ‬وبراريك‮ ‬الحظيرة‮ ‬دوخت‮ ‬رأسي

‭‬
في‮ ‬منتصف‮ ‬يوليو،‮ ‬نشرت‮ ‬قناة‮\‬شبكة‮ (‬الجزيرة‮) ‬ملفا‮ ‬حول‮ ‬موضوع‮ ‬الأمازيغية‮ ‬في‮ ‬ليبيا،‮ ‬وضمت‮ ‬فيه‮ ‬مقالة‮ ‬ومرفق‮ ‬إحصائي‮ ‬من‮ ‬إعداد‮ (‬قسم‮ ‬البحوث‮ ‬والدراسات‮)‬،‮ ‬ومقالة‮ ‬تعبر‮ ‬عن‮ ‬موقف‮ ‬مؤسسة‮ (‬تاوالت‮)‬،‮ ‬ومجموعة‮ ‬من‮ ‬الآراء‮ ‬تضمنت‮ ‬فقرات‮ ‬منقولة‮ ‬بتصرف‮ ‬من‮ ‬صفحتي‮ ‬النقدية‮ (‬‭‬ديوان‮ ‬رفع‮ ‬الحصانة‭‬‮). ‬ثم‮ ‬تكررت‮ ‬مواد‮ (‬الجزيرة‮) ‬في‮ ‬بعض‮ ‬المواقع‮ ‬الليبية‮ ‬بأساليب‮ ‬مختلفة،‮ ‬من‮ ‬بينها‮ (‬ليبيا‮ ‬المستقبل‮) ‬و‮ (‬تاوالت‮) ‬و‮ (‬المنارة‮). ‬الغريب‮ ‬في‮ ‬الأمر‮ ‬أن‮ ‬جميع‮ ‬المواقع‮ ‬الليبية‮ ‬التي‮ ‬رددت‮ ‬أفكاري‮ ‬في‮ ‬غلاف‮ (‬الجزيرة‮) ‬هي‮ ‬نفس‮ ‬المواقع‮ ‬التي‮ ‬سبق‮ ‬أن‮ ‬رفضت‮ ‬وتجاهلت‮ ‬كتاباتي‮ ‬الموجهة‮ ‬لها‮ ‬مباشرة،‮ ‬بل‮ ‬أن‮ ‬كتاباتي‮ ‬المنقولة‮ ‬بعينها‮ ‬في‮ ‬ملف‮ (‬الجزيرة‮) ‬كنت‮ ‬قد‮ ‬أعددتها‮ ‬أصلا‮ ‬وأرسلتها‮ ‬إلى‮ ‬قناة‮ (‬المنارة‮) ‬التي‮ ‬عاهدتني‮ ‬بنشر‮ ‬بعض‮ ‬منها‮ ‬ثم‮ ‬خالفت‮ ‬عهدها‮!‬

إذا،‮ ‬شبكة‮ (‬الجزيرة‮) ‬إنتقت‮ ‬أفكاري‮ ‬إعتبارا‮ ‬لقيمتها‮ ‬الفكرية‮ ‬في‮ ‬حد‮ ‬ذاتها،‮ ‬وبدون‮ ‬أي‮ ‬إعتبار‮ ‬لمصدرها؛‮ ‬ولكن‮ ‬المواقع‮ ‬الليبية‮ ‬أكدت‮ ‬بأفعالها‮ ‬أنها‮ ‬لا‮ ‬تبنى‮ ‬قراراتها‮ ‬على‮ ‬قيمة‮ ‬الأفكار‮ ‬وإنما‮ ‬على‮ ‬مصدرها‮. ‬ليس‮ ‬الغرض‮ ‬من‮ ‬هذا‮ ‬التعليق‮ ‬نقد‮ ‬أو‮ ‬تصحيح‮ ‬مانشرته‮ (‬الجزيرة‮) ‬رغم‮ ‬وفرة‮ ‬الأسباب‮ ‬والفرص،‮ ‬بل‮ ‬الهدف‮ ‬هو‮ ‬توضيح‮ ‬بعض‮ ‬الخلفيات‮ ‬والجوانب‮ ‬المحيطة‮ ‬بالموضوع،‮ ‬كمساهمة‮ ‬في‮ ‬عرض‮ ‬الإعلام‮ ‬الليبي‮ ‬الغير‮ ‬حكومي‮ ‬أمام‮ ‬القراء‮ ‬في‮ ‬إطاره‮ ‬المعلوماتي‮ ‬الصحيح‮. ‬

قبل‮ ‬أن‮ ‬نلتفت‮ ‬إلى‮ ‬المواقع‮ ‬المعنية‮ ‬كل‮ ‬على‮ ‬حدة،‮ ‬لا‮ ‬نرى‮ ‬بدا‮ ‬من‮ ‬تذكيرهم‮ ‬عامة‮ ‬بمقولة‮ (‬فيكتور‮ ‬هيوغو‮) ‬الخالدة،‮ ‬أن‮ "‬لا‮ ‬شيء‮ ‬أقوى‮ ‬من‮ ‬فكرة‮ ‬آنت‮." ‬حقا‮ ‬يا‮ ‬سادة،‮ ‬أنا‮ ‬لا‮ ‬أستطيع‮ ‬أن‮ ‬أرغمكم‮ ‬على‮ ‬مساواة‮ ‬الفرص‮ ‬ولا‮ ‬الحياد‮ ‬ولا‮ ‬على‮ ‬أي‮ ‬شيء‮. ‬ولكن‮ ‬أفكاري‮ ‬هي‮ ‬التي‮ ‬إخترقت‮ ‬حجابكم‮ ‬وأجهضت‮ ‬عنجهيتكم‮. ‬وعلى‮ ‬غرار‮ ‬مقولة‮ ‬نزار،‮ ‬أقول‮: ‬

عجبي‮ ‬على‮ ‬حرفين‮ ‬قد‮ ‬أخذا‮ ‬بثاري‮ ... ‬حاء‮ ‬حدست‮ ‬وقاف‮ ‬قلت‮ ‬يا‮ ‬قاري‮!‬


ليبيا‮ ‬المستقبل
‭‬
في‮ ‬البداية،‮ ‬نشر‮ ‬الموقع‮ ‬رابطا‮ ‬إلى‮ ‬نسخة‮ ‬كاملة‮ ‬من‮ ‬ملف‮ (‬الجزيرة‮) ‬في‮ ‬موقع‮ (‬ليبيا‮ ‬إيمال‮)‬،‮ ‬ثم‮ ‬إستبدلها‮ ‬برابط‮ ‬مباشر‮ ‬إلى‮ ‬موقع‮ (‬الجزيرة‮)‬،‮ ‬وبالتحديد‮ ‬إلى‮ ‬المقالة‮ ‬التي‮ ‬كتبها‮ ‬السيد‮ ‬موحمد‮ ‬ؤمادي‮ ‬نيابة‮ ‬عن‮ ‬مؤسسة‮ (‬تاوالت‮). ‬وبعد‮ ‬يوم‮ ‬أضاف‮ ‬موقع‮ (‬ليبيا‮ ‬المستقبل‮) ‬رابطا‮ ‬إلى‮ ‬المقالة‮ ‬المخصصة‮ ‬للآراء‮ ‬والتي‮ ‬وردت‮ ‬فيها‮ ‬فقرات‮ ‬من‮ ‬كتاباتي‮. ‬وفي‮ ‬اليوم‮ ‬الثالث‮ ‬أضاف‮ ‬الموقع‮ ‬رابطا‮ ‬جديدا‮ ‬إلى‮ ‬مقالة‮ ‬السيد‮ ‬ؤمادي،‮ ‬ولكن‮ ‬هذه‮ ‬المرة‮ ‬أظهر‮ ‬فيه‮ ‬إسم‮ ‬الكاتب‮ ‬وعنوان‮ ‬المقالة‮. ‬من‮ ‬الواضح‮ ‬أن‮ ‬تكرار‮ ‬نشر‮ ‬مقالة‮ ‬السيد‮ ‬ؤمادي‮ ‬لا‮ ‬يحمل‮ ‬أي‮ ‬ثمرة‮ ‬إعلامية‮ ‬ولا‮ ‬يخدم‮ ‬أي‮ ‬غرض‮ ‬سوى‮ ‬محاباة‮ ‬الكاتب‮.‬

لقد‮ ‬سبق‮ ‬أن‮ ‬أرسلت‮ ‬إلى‮ ‬السيد‮ ‬حسن‮ ‬الأمين،‮ ‬مدير‮ (‬لييبا‮ ‬المستقبل‮)‬،‮ ‬مقالة‮ ‬نقدية‮ ‬حول‮ ‬نفاق‮ ‬وقصر‮ ‬شلة‮ ‬تحرير‮ ‬مجلة‮ (‬الحقيقة‮) ‬التي‮ ‬ينتمي‮ ‬إليها،‮ ‬ولكنه‮ ‬لم‮ ‬ينشرها‮ ‬وتعذر‮ ‬عن‮ ‬إمتناعه‮ ‬بأنه‮ ‬لا‮ ‬يدير‮ ‬مجلة‮ (‬الحقيقة‮)‬،‮ ‬وفي‮ ‬نفس‮ ‬الوقت‮ ‬إدعى‮ ‬أنه‮ ‬يقوم‮ ‬بعمله‮ ‬في‮ (‬ليبيا‮ ‬المستقبل‮) ‬بدون‮ ‬محاباة‮! ‬وكل‮ ‬من‮ ‬يطالع‮ (‬ليبيا‮ ‬المستقبل‮) ‬يعلم‮ ‬جيدا‮ ‬أنها‮ ‬لا‮ ‬تتورع‮ ‬في‮ ‬نشر‮ ‬النقد‮ ‬بل‮ ‬حتى‮ ‬الإتهامات‮ ‬بالخيانة‮ ‬إذا‮ ‬كانت‮ ‬موجهة‮ ‬في‮ ‬إتجاه‮ ‬حزبي‮ ‬معين‮. ‬فأنظر‮ ‬مثلا‮ ‬إلى‮ ‬رسالة‮ ‬منشورة‮ ‬في‮ ‬موقع‮ (‬ليبيا‮ ‬المستقبل‮) ‬رغم‮ ‬أنها‮ ‬‭‬تخاطب‮ ‬السيد‮ ‬عاشور‮ ‬الشامس،‮ ‬‭‬‮ ‬رئيس‮ ‬تحرير‮ ‬براكة‮ (‬أخبار‮ ‬ليبيا‮)! ‬وأنظر‮ ‬كذلك‮ ‬إلى‮ ‬السلاطة‮ ‬التي‮ ‬نجمت‮ ‬عما‮ ‬نشره‮ ‬السيد‮ ‬حسن‮ ‬الأمين‮ ‬من‮ ‬رسم‮ ‬يسخر‮ ‬من‮ ‬قيادة‮ ‬حزب‮ ‬الإخوان‮ ‬المسلمين‮. ‬فهل‮ ‬يدير‮ ‬السيد‮ ‬الأمين‮ ‬حزب‮ ‬الإخوان؟‮ ‬ثم‮ ‬قارن‮ ‬الرسالة‮ ‬الموجهة‮ ‬إلى‮ ‬الشامس‮ ‬بمقالة‮ ‬السيد‮ (‬حسين‮ ‬الفيتوري‮) ‬التي‮ ‬أعلن‮ ‬موقع‮ (‬ليبيا‮ ‬المستقبل‮) ‬عن‮ ‬حذفها‮ ‬بعد‮ ‬نشرها‮ ‬بحجة‮ ‬أنها‮ ‬تقع‮ ‬خارج‮ ‬رسالة‮ ‬الموقع‮ ‬وأن‮ ‬سحبها‮ ‬كان‮ "‬نتيجة‮ ‬لما‮ ‬ورد‮ ‬فيها‮ ‬من‮ ‬إتهامات‮ ‬ضد‮ ‬السيد‮ ‬محمد‮ ‬بويصير‮... ‬

هذا‮ ‬‬إعتذار‮ (‬ليبيا‮ ‬المستقبل‮)‬‭‬‮ ‬ولكن،‮ ‬في‮ ‬الحقيقة،‮ ‬المقال‮ ‬لم‮ ‬يحذف‮ ‬ولا‮ ‬زال‮ ‬مدرجا‮ ‬في‮ ‬القسم‮ ‬المسمى‮ (‬منبر‮ ‬الكتاب‮)‬‭‬‮. ‬بغض‮ ‬النظر‮ ‬عن‮ ‬سلاطة‮ ‬المتابعة،‮ ‬كيف‮ ‬نفهم‮ ‬إمتناع‮ ‬السيد‮ ‬حسن‮ ‬الأمين‮ ‬عن‮ ‬نشر‮ ‬مقالة‮ ‬تنتقد‮ ‬مجلة‮ (‬الحقيقة‮) ‬إلى‮ ‬جانب‮ ‬قيامه‮ ‬بنشر‮ ‬نقد‮ ‬موجه‮ ‬للسيد‮ ‬الشامس‮ ‬وسخرية‮ ‬من‮ ‬قائد‮ ‬الإخوان؟ببساطة‮: ‬شلة‮ (‬الحقيقة‮) ‬تتضمن‮ ‬السيد‮ ‬الأمين،‮ ‬ولكن‮ ‬عاشور‮ ‬الشامس‮ ‬والإخوان‮ ‬يقعون‮ ‬خارج‮ ‬نطاق‮ ‬المحاباة‮. ‬كذلك،‮ ‬بينما‮ ‬يختلف‮ ‬السيد‮ ‬الشامس‮ ‬والإخوان‮ ‬في‮ ‬مواقفهم‮ ‬السياسية‮ ‬مع‮ ‬شلة‮ ‬حسن‮ ‬الأمين،‮ ‬فإن‮ ‬السيد‮ ‬بويصير‮ ‬لا‮ ‬يظهر‮ ‬إختلافه‮ ‬السياسي‮ ‬مع‮ ‬الشلة‮ ‬بنفس‮ ‬الوضوح،‮ ‬فضلا‮ ‬عن‮ ‬مشاركته‮ ‬في‮ ‬خزعبيلاتهم‮ ‬الإعلامية‮.‬

تاوالت
‭‬
نشرت‮ ‬مؤسسة‮ (‬تاوالت‮) ‬إشارة‮ ‬مسبقة‮ ‬إلى‮ ‬ملف‮ (‬الجزيرة‮) ‬قبل‮ ‬صدوره،‮ ‬ووضعت‮ ‬فيها‮ ‬شعارها‮ ‬مقرونا‮ ‬بشعار‮ (‬الجزيرة‮) ‬كرمز‮ ‬إلى‮ ‬شراكتهما‮ ‬في‮ ‬المشروع‮. ‬ولكن‮ ‬بعد‮ ‬صدور‮ ‬الملف،‮ ‬إكتفت‮ (‬تاوالت‮) ‬بنشر‮ ‬ثلثيه،‮ ‬وبالتحديد‮ ‬نشرت‮ ‬مقالة‮ ‬مندوبها‮ ‬ومقالة‮ ‬الآراء‮ ‬التي‮ ‬حوت‮ ‬تصريحات‮ ‬مديرها،‮ ‬ولكنها‮ ‬غضت‮ ‬الطرف‮ ‬عن‮ ‬المقالة‮ ‬والمعلومات‮ ‬الإحصائية‮ ‬التي‮ ‬أعدتها‮ (‬الجزيرة‮). ‬ماذا‮ ‬يعني‮ ‬هذا‮ ‬الإنتقاء،‮ ‬وأي‮ ‬شراكة‮ ‬تلك‮ ‬التي‮ ‬أعلنت‮ ‬عنها‮ (‬تاوالت‮) ‬مسبقا؟‮ ‬ببساطة‮: ‬المقالة‮ ‬التي‮ ‬أعدتها‮ (‬الجزيرة‮) ‬لا‮ ‬تعكس‮ ‬عقيدة‮ (‬تاوالت‮) ‬ولا‮ ‬تصب‮ ‬نحو‮ ‬أهدافها،‮ ‬ولذلك‮ ‬غيرت‮ (‬تاوالت‮) ‬نبرتها‮ ‬وتجاهلت‮ ‬نصيب‮ ‬شريكتها‮ (‬ويا‮ ‬كليمتي‮ ‬ولّي‮ ‬لي‮). ‬مرة‮ ‬أخرى،‮ ‬يوضح‮ ‬هذا‮ ‬المثال‮ ‬أن‮ ‬منظمة‮ (‬تاوالت‮) ‬الأيديولوجية‮ ‬لا‮ ‬تتوخى‮ ‬الموضوعية‮ ‬ولا‮ ‬تلتزم‮ ‬بالحياد‮ ‬وهي‮ ‬مجرد‮ ‬براكة‮ ‬أخرى‮ ‬من‮ ‬براريك‮ ‬الإعلام‮ ‬الموجه‮.‬


ليبيا‮ ‬المنارة
‭‬
إحتفظنا‮ ‬بالأفضل‮ ‬إلى‮ ‬الآخر،‮ ‬أو‮ ‬كما‮ ‬يقول‮ ‬سكان‮ ‬الحارة،‮ "‬الرب‮ ‬في‮ ‬عقابو‮"! ‬

نشرت‮ ‬قناة‮ (‬المنارة‮) ‬ملف‮ ‬الجزيرة‮ ‬كاملا،‮ ‬بما‮ ‬فيه‮ ‬من‮ ‬كتاباتي‮. ‬ولكن،‮ ‬كما‮ ‬أسلفت‮ ‬ذكرا،‮ ‬الغريب‮ ‬في‮ ‬الأمر‮ ‬أن‮ (‬المنارة‮) ‬إمتنعت‮ ‬عن‮ ‬نشر‮ ‬نفس‮ ‬الكتابات‮ ‬سابقا،‮ ‬حتى‮ ‬بعد‮ ‬أن‮ ‬عاهدتني‮ ‬بذلك‮ ‬عبر‮ ‬رسالة‮ ‬من‮ ‬مديرها‮ ‬السابق،‮ ‬السيد‮ ‬سليمان‮ ‬دوغة،‮ ‬والذي‮ ‬يشغل‮ ‬حاليا‮ ‬منصب‮ ‬رئيس‮ ‬تحرير‮ ‬صحيفة‮ (‬ليبيا‮ ‬اليوم‮)! ‬الفقرات‮ ‬المنقولة‮ ‬في‮ ‬ملف‮ ‬الجزيرة‮ ‬مقتبسة‮ ‬من‮ ‬ردودي‮ ‬على‮ ‬أسئلة‮ ‬طرحتها‮ ‬قناة‮ (‬المنارة‮) ‬في‮ ‬سياق‮ ‬الإعداد‮ ‬لندوة‮ ‬حول‮ ‬الأمازيغية‮ ‬في‮ ‬ليبيا‮. ‬وقد‮ ‬أرسلت‮ ‬ردودي‮ ‬لهم‮ ‬تحت‮ ‬عنوان‮ (‬مساهمة‮ ‬في‮ ‬نقاش‮ ‬الأمازيغية‮)‬،‮ ‬ولكن‮ ‬عندما‮ ‬عقدت‮ ‬المنارة‮ ‬حلقتها‮ ‬بعد‮ ‬تأجيلها‮ ‬تجاهلت‮ ‬مساهمتي‮ ‬بالكامل‮ ‬بعد‮ ‬أن‮ ‬عاهدتني‮ ‬بنشر‮ ‬مقتطفات‮ ‬منها‮ ‬مع‮ ‬الإشارة‮ ‬إلى‮ ‬أصلها‮ ‬في ‮(‬‭‬ديوان‮ ‬رفع‮ ‬الحصانة‭‬‮). ‬فهل‮ ‬هناك‮ ‬نفاق‮ ‬أكبر‮ ‬من‮ ‬أن‮ ‬تنشر‮ ‬الكلمات‮ ‬من‮ ‬عمرو‮ ‬وترفضها‮ ‬إن‮ ‬أتت‮ ‬من‮ ‬زيد؟

للأمانة،‮ ‬أضيف‮ ‬أن‮ ‬قناة‮ (‬المنارة‮) ‬لم‮ ‬ترفض‮ ‬جميع‮ ‬كتاباتي،‮ ‬بل‮ ‬على‮ ‬العكس،‮ ‬فهي‮ ‬الجهة‮ ‬الوحيدة‮ ‬التي‮ ‬قبلت‮ ‬مني‮ ‬النقد‮ ‬المكتوب‮ ‬حول‮ ‬أعمالها‮ ‬وتركته‮ ‬في‮ ‬دفتر‮ ‬ضيوفها‮ ‬وضمن‮ ‬تعليقات‮ ‬القراء‮ ‬على‮ ‬إستطلاعاتها‮. ‬ثم‮ ‬ذهبت‮ (‬المنارة‮) ‬إلى‮ ‬أبعد‮ ‬من‮ ‬ذلك‮ ‬بعقد‮ ‬ندوة‮ ‬خاصة‮ ‬حول‮ ‬حياديتها،‮ ‬وقرأ‮ ‬فيها‮ ‬السيد‮ ‬دوغة‮ ‬ملاحظاتي‮ ‬على‮ ‬الهواء‮ ‬بدون‮ ‬أي‮ ‬طلب‮ ‬مني‮. ‬نعم،‮ ‬ذلك‮ ‬جزء‮ ‬من‮ ‬الحقيقة،‮ ‬وهو‮ ‬حقا‮ ‬جزء‮ ‬يمثل‮ ‬خبرتي‮ ‬مع‮ (‬المنارة‮) ‬تحت‮ ‬إدارة‮ ‬السيد‮ ‬دوغة،‮ ‬ويشكل‮ ‬خلفية‮ ‬ناصعة‮ ‬تظهر‮ ‬أمامها‮ ‬أعمال‮ ‬الإدارة‮ ‬الحالية‮ ‬شديدة‮ ‬التباين‮.‬

الخلاصة‮ ‬أن‮ ‬براريك‮ ‬الغضب،‮ ‬بشتى‮ ‬عناوينها‮ ‬وشعاراتها،‮ ‬تقوم‮ ‬عليها‮ ‬عقليات‮ ‬قديمة‮ ‬تتعامل‮ ‬بأدوات‮ ‬حديثة‮ ‬ليست‮ ‬بالضرورة‮ ‬مؤهلة‮ ‬لإستعمالها‮. ‬النتيجة‮ ‬تنحصر‮ ‬في‮ ‬حالتين‮: ‬إما‮ ‬تنفتح‮ ‬هذه‮ ‬العقليات‮ ‬للنقد‮ ‬فتتعلم‮ ‬وتبقى،‮ ‬وإما‮ ‬تنغلق‮ ‬على‮ ‬نفسها‮ ‬وتختنق‮ ‬في‮ ‬زفيرها‮.‬

‮--‬ضمير‮ ‬مستتر
عضو‮ ‬معشش،‮ ‬منظمة‮ ‬العقول‮ ‬الليبية‮ ‬الفوق‮ ‬أرضية‮

التسميات:

2005-08-16

الجبل الروسي في أقوال السيد السنوسي



مايو ٢٠٠٥، محمد الحسن--وريث العرش--السنوسي في مقابلة مع مجلة (الحقيقة)

الحقيقة : طيب الشطر الثاني ما هو موقفكم من الحق الثقافي الامازيغي ؟! .

الشيء الوحيد الذى أقوله أن الامازيغ هم جزء أصيل من الشعب الليبي .. ولهم الحق فى ممارسة ثقافتهم .. وتعليم لغتهم لأبنائهم .. وهذا بالطبع لا يعالج إلا بعد تغير النظام...
أغسطس ٢٠٠٥، السيد السنوسي يعبر عن شعوره لموقع (إيلاف) في مهرجان التعازي لعائلة بن سعود، قائلا أن القذافي


لا يمثل إلا نفسه ولا يمثل الأصول والعادات والتقاليد التي تعود عليها الشعب العربي الليبي المسلم الذي تعود كل جذوره إلى بني هلا وبني تميم من نجد في الجزيرة العربية.

سنعود بالمزيد حول تفاعلات براريك الغضب مع التصريحين... بعد قليل

التسميات:

2005-08-09

ألفا‮ ‬تنتخب‮ ‬أعضاء‮ ‬مجلس‮ ‬إدارة‮ ‬جددا

تحت‮ ‬هذا‮ ‬العنوان،‮ ‬نشرت‮ ‬منظمة‮ (‬ألفا‮) ‬تصريحا‮ ‬صحفيا‮ ‬في‮ ‬معظم‮ ‬براريك‮ ‬الغضب باللغة العربية فقط،‮ ‬لتعلن‮ ‬عن‮ ‬نمو‮ ‬مجلس‮ ‬إدارتها،‮ ‬وهو‮ ‬حدث‮ ‬غير‮ ‬معتاد،‮ ‬يجب‮ ‬الوقوف‮ ‬عنده‮ ‬والنظر‮ ‬إلى‮ ‬تفاصيله‮. ‬

هنا تصريح ألفا في موقع المنظمة

‮١. ‬تقول‮ (‬ألفا‮) ‬أن‮ ‬مجلس‮ ‬الإدارة‮ ‬السابق‮ ‬إعتمد‮ ‬إنتخاب‮ ‬أعضاء‮ ‬جدد،‮ ‬ولكنها‮ ‬لا‮ ‬تحدد‮ ‬إطلاقا‮ ‬من‮ ‬إنتخب‮ ‬هولاء‮ ‬الأعضاء‮ ‬الجدد‮ ‬أصلا‮! ‬الواضح‮ ‬أن‮ ‬ما ‬حدث‮ ‬ليس‮ ‬إنتخاب‮ ‬ثم‮ ‬إعتماد‮ ‬بالترتيب‮ ‬التقليدي،‮ ‬ولكنه ‮ ‬نوع‮ ‬من‮ ‬الإختصار‮ ‬والدمج،‮ ‬ربما‮ ‬تصح‮ ‬تسميته‮ ‬تصعيد؟


‮٢. ‬عرّفت‮ ‬ألفا‮ ‬أحد‮ ‬الأعضاء‮ ‬الجدد‮ ‬بالنص‮ ‬التالي‮: (‬السيدة‮ ‬ياسمين‮ ‬حرم‮ ‬المرحوم‮ ‬عبد‮ ‬الرحيم‮ ‬صالح‮) ‬وكررت‮ ‬هذا‮ ‬النشاز‮ ‬مرتان‮ ‬في نفس ‮ ‬التصريح‮. ‬هذه‮ ‬المنظمة‮ ‬تدعي‮ ‬الشفافية‮ ‬والإلتزام‮ ‬بمبدأ‮ ‬فردية‮ ‬الحرية‮ ‬والمسؤولية‮ ‬والمساواة‮ ‬و‮ ‬و‮ ‬و،‮ ‬ثم‮ ‬تعرف‮ ‬أحد‮ ‬أعضائها‮ ‬بأسلوب‮ ‬بدائي ‬متخلف‮ ‬لا‮ ‬يحترم‮ ‬أدنى‮ ‬معاني‮ ‬الإستقلالية‮ ‬والحقوق‮ ‬الفردية‮. ‬ألا‮ ‬تملك‮ ‬السيدة‮ ‬لقبا‮ ‬قانونيا‮ ‬حتى‮ ‬تعرف‮ ‬بالإضافة؟‮ ‬وهل‮ ‬يعقل‮ ‬أن‮ ‬تعرف‮ ‬ألفا‮ ‬أعضائها‮ ‬الرجال‮ ‬نسبة‮ ‬إلى‮ ‬أزواجهم؟‮ ‬لاشك‮ ‬أن‮ ‬هذا‮ ‬الخطاب‮ ‬الركيك،‮ ‬وهذه‮ ‬التجاوزات‮ ‬تعبر‮ ‬بوضوح‮ ‬عن‮ ‬خلفية‮ ‬فكرية‮ ‬لا‮ ‬تدعم‮ ‬مصداقية‮ ‬ألفا‮ ‬بين‮ ‬مستحلفيها‮ ‬لأنها‮ ‬تعكس‮ ‬قيما‮ ‬تتعارض‮ ‬جذريا‮ ‬‮ ‬مع‮ ‬قيم‮ ‬الحلفاء‮.

‮٣. (‬بناءا‮ ‬على‮ ‬الإجتماعات‮ ‬التي‮ ‬عقدت‮ ‬طيلة‮ ‬الأسابيع‮ ‬الماضية‮) --‬تيء‮ ‬تيء‮ ‬كان‮ ‬قالوا‮ ‬درنا‮ ‬مؤتمر‮ ‬خير‮-- ‬قررت‮ ‬ألفا‮ (‬إستقطاب‮ ‬كوادر‮ ‬وطنية‮ ‬جديدة‮ ‬وذلك‮ ‬بدعوة‮ ‬الليبيين‮ ‬الذين‮ ‬يجيدون‮ ‬اللغة‮ ‬الإنجليزية‮ ‬بضرورة‮ ‬تقديم‮ ‬طلب‮ ‬الانضمام‮ ‬وإرسالها‮ ‬إلى‮ ‬رئيس‮ ‬مجلس‮ ‬الإدارة‮ ‬مرفقا‮ ‬طيه‮ ‬السيرة‮ ‬الذاتية‮). ‬وبالنظر‮ ‬لهذا‮ ‬القرار،‮ ‬نستطيع‮ ‬أن‮ ‬نتفهم‮ ‬غياب‮ ‬النسخة‮ ‬الإنجليزية‮ ‬من‮ ‬تصريح‮ ‬التحالف‮ ‬الأمريكي‮. ‬الواضح‮ ‬أن‮ ‬ألفا‮ ‬تعاني‮ ‬من‮ ‬نقص‮ ‬في‮ ‬الكوادر‮ ‬اللغوية،‮ ‬هكذا‮ ‬نفهم،‮ ‬ولا‮ ‬تعاني‮ ‬من‮ ‬مشكلة‮ ‬إزدواجية‮ ‬الخطاب‮ ‬التي‮ ‬عهدناها‮ ‬عند‮ ‬الحكومات‮ ‬الدكتاتورية،‮ ‬خطاب‮ ‬للداخل‮ ‬يرسخ‮ ‬عادات‮ ‬الإستبداد‮ ‬والتخلف‮ ‬وخطاب‮ ‬للخارج‮ ‬يلوح‮ ‬بشعارات‮ ‬الإصلاح‮ ‬والتقدم‮. ‬